بلوجر او ووردبريس ؟ مالذي يجب عليك استخدامه مقارنة شاملة 2019

إذا كنت تبحث عن أفضل مقارنة بين ووردبريس وبلوجر
إذن أنت في المكان الصحيح
في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى :

  • تمهيد للموضوع
  • اولا الملكية
  • ثانيا القدرة على التحكم
  • ثالثا من ناحية المظهر
  • رابعا من ناحية السيو Seo
  • خامسا من ناحية الحماية
  • سادسا اشياء اضافية
  • استنتاج أخير ونصيحة

تمهيد للموضوع :

أيها الزائر الكريم أهلا وسهلا بك في موضوع جديد على موقع ووردبريس للعرب، في موضوعنا لهذا اليوم سوف نتطرق الى النقاش الكلاسيكي من الافضل ووردبريس أو بلوجر ؟.

بطبيعة الحال التحدث في هذا الأمر يعتبر نقاشا كلاسيكي مثله مثل من الافضل Android او ios او مثل كانون او نيكون ؟ وغيرها من النقاشات الكلاسيكية التي تعودنا عليها .

وهذا بطبيعة الحال يخلق مشاكل كثيرة لأي شخص يريد انشاء موقع على الانترنت فيجد أمامه الكثير من الاختيارات والكثير من الآراء المتضاربة فكل يعطي رأيه ويتمسك به ويحاول أن يفرضه على الآخرين، وهذا هو المشكل الكبير عزيزي القارئ الكريم في هذا المقال لن أفرض عليك رأيي الشخصي !!!

لكن في المقابل سوف اوضح لك العديد من الأمور التي سوف تساعدك حتما على الاختيار المناسب لمشروعك الذي تريد أن تطلقه على الانترنت.

اولا الملكية :

اولا الملكية

فيما يتعلق الامر بخصوص الملكية سوف اعطيك مثال بسيط جدا، مثلا انت تسكن مع عائلتك في منزل ما فيوجد لديك العديد من الحقوق ،يمكنك استخدام الحمام و المطبخ كذلك لديك غرفة ربما هذه الغرفة تستطيع عمل فيها العديد من الأشياء مثل تغيير لونها أو تغيير السرير…الخ

لكن تبقى صلاحياتك محدودة جدا في جميع الامور الاخرى الكبيرة فهي تحت سلطة الأبوين.

فعند الإقامة مع وعند الوالدين يجب عليك ان تخضع الى شروطهم ونظامهم وهو امر لا نقاش فيه ،فاذا اردت ان تسير المنزل بشروطك فيجب ان تخرج الى منزل اخر ان تقوم بتأجيره أو تشتري منزل او ماشابه، عندها اذا يمكنك التصرف في منزلك ونظامك كما يحلو لك…..

ومن هذا المثال نبني !!

فإذا استضفت موقعك على بلوجر فأنت سوف تخضع إلى شروط شركة جوجل مثل الأبوين تماما ، فيمكنك عمل العديد من الأشياء كمنزل الأبوين أعلاه.

فشركة جوجل أيضا توفر لك سكن بدون ان تدفع ولا شيء ، ولهذا يعتبر بلوجر مجاني بحيث يمكنك من عمل العديد من الأشياء، ولكن في نفس الوقت ليس لديك التحكم الكامل فى هذا السكن التي تمنحه لك جوجل ، اذا خالفت قوانينها وشروطها فسوف تغلق لك هذه المدونة.

اما اذا كنت في منزلك وهذا المثال مطبق على الوورد بريس .

فإن إنشاء موقع ووردبريس يعني أنه لديك سكن خاص لوحدك ، تتحكم فيه كما يحلو لك وبدون اي شروط بدئية ، لكن سوف تحتاج الى استضافة كمثل ان تكتري منزل للسكن لقد شرحنا في موضوع سابق على الموقع طريقة كراء هذا المنزل او حجز هذه الاستضافة :

ثانيا القدرة على التحكم :

لوجر نظام جيد للتدوين ويمنحك ايضا التغيير في عدة خصائص… لكن تبقى الأمور محدودة فبلوجر نظام مغلق من شركة جوجل ، تستطيع فقط التغيير في بعض الإعدادات التي تعتبر محدودة جدا ولا يوجد اي طريقة حتى تضيف خصائص اخرى من اختيارك او ما الى غير ذلك .

القدرة على التحكم

في الناحية المقابلة الووردبريس نظام مفتوح بحيث يمكنك اضافة اي شيء قد يخطر على بالك وذلك من خلال نظام الإضافات في حزمة الورد بريس ،فيوجد الآلاف من الإضافات منها المجاني ومنها المدفوع التي تسهل عليك المأمورية.

مثل إضافة متجر الكتروني Woocommerce المشهور او ماشابه…فاذا قمنا بمقارنة بلوجر ووردبريس من ناحية التحكم فلا مجال للبلوجر أمام الورد بريس.

ثالثا من ناحية المظهر :

من ناحية مظهر الموقع فبلوجر تقدم لك قوالب محدودة جدا ،

بحيث أنك تستطيع تغيير الالوان وامور اخرى بسيطة جدا ، تقول لي انه يوجد مطوري المواقع يقومون بتصميم قوالب وما الى ذلك…

نعم نعم اعرف ذلك جيدا حتما يوجد هناك مطورين لقوالب البلوجر وهذا امر جيد لم نقل العكس !!!.
لكن بالنظر الى الورد بريس فهناك الاف القوالب على المنصة بشكل مجاني ، وهناك الالاف من القوالب المميزة المدفوعة …

والان نظرا لان الورد بريس لديه العديد من المطورين والمهتمين فلقد انتقل الى مرحلة قوية جدا بحيث يوجد اضافات مجانية ومدفوعة تحت مسمى المنشئ المرئي.

هذه الإضافات تمكنك من تصميم موقعك وكأنك ترسم على لوحة فنية و بدون اي لغة برمجة يجب عليك تعلمها ،فقط بتقنية السحب والترك تستطيع تصميم موقعك بالشكل الذي تريد و تغييره في أي وقت تريد .

رابعا من ناحية السيو Seo :

رابعا من ناحية السيو Seo

فيما يتعلق الأمر بالزوار فلا يهم ابدا اين موقعك مستضاف قد يكون في بلوجر او ووردبريس الاهم من ذلك هو الزوار وكيف تجلبهم الى موقعك !.

لكن إذا نظرنا الى ورد بريس من هذه الناحية، فهو يمنحك العديد من المميزات على شكل اضافات تمكنك من تحسين أداء موقعك والعديد من المميزات.

خامسا من ناحية الحماية :

من ناحية الحماية بلوجر بصراحة قوية جدا !!!

هذا لا يعني ان ووردبريس غير جيدة في الحماية لا بل العكس ووردبريس تعمل على تحديث نظامها بشكل دوري.

ونادرا ما يتم اختراق موقع ووردبريس ،لكن أن تكون محمي في سيرفر من شركة جوجل فهذا أمر جيد جدا.

سادسا اشياء اضافية :

من بين المميزات في بلوجر هو انه مجاني ولديك استضافة غير محدودة بالمجان بمعنى انه يمكنك رفع ما تشاء من الصور وكتابة ما تشاء من المقالات واستقبال ماتشاء من الزوار ، بدون القلق على ان الموقع سوف يسقط أو فقدان البيانات.

الا في حالة إذا ما قامت الشركة بحذف مدونتك ،عكس الووردبريس ايضا يعتبر مجاني ولكن يحتاج الى استضافة ويمكنك قراءة المزيد حول هذا الموضوع (الاستضافات).

استنتاج أخير ونصيحة :

عزيزي القارئ الكريم آخر ما نستنتج مما تطرقنا له في الأعلى…

من يحدد من الافضل هو انت لان هذا القرار تأخذه انطلاقا من مشروعك الذي تريد اطلاقه ، اذا كان مشروع ربحي من الدرجة الأولى، بمعنى انك سوف تبيع أمور نستعملها في الحياة اليومية مثل الملابس او ماشابه او تبيع خدمات مثل التصميم أو تسجيل الصوت وتحرير الفيديو..الخ .

فانصحك بالورد بريس ،اما اذا كنت تريد التدوين فقط الكتابة في أمور تخص مثلا الصحة معلومات وأشياء من هذا القبيل .

ينصح بأن تستعمل بلوجر، وفي كلا النظامين تستطيع تفعيل اعلانات ادسنس والربح منها او اعلانات من شركة اخرى … كما تجدر الاشارة انه يمكنك الانتقال من بلوجر الى ووردبريس بكل سهولة :

 

أضف تعليق